LOADING

Type to search

عرض وتحليل نتائج تقييم الأداء باستخدام المخطط الصندوقي Box and Whisker Chart في Excel 2016

عرض وتحليل نتائج تقييم الأداء باستخدام المخطط الصندوقي Box and Whisker Chart في Excel 2016

Share

يمثل المخطط أو الرسم البياني الصندوقي Box and Whisker Chart إضافة جديدة لأدوات الرسم البياني والتي تم إضافتها في برنامج Excel 2016. يستخدم الرسم البياني الصندوقي لقياس ووصف وعرض مقاييس التشتت Dispersion للبيانات. والتي يمكن استخدامها لوصف البيانات والمقارنة بينها. واستخدامها في إيجاد معلومات مفيدة إضافية.

فمثلا إذا كان متوسط الأداء لموظفي الشركة (يبلغ عددهم 4500) في كل من الربع الأول والأخير لسنة 2017 هو  50% فإن هذا لا يعني بالضرورة أن الأداء لم يتغير خلال الفترة. إذ أنه لا يمكن الاعتماد على المتوسط Mean وحده لوصف نتائخ تقييم الأداء، وإنما يخضع ذلك لحسابات إضافية أخرى يمكن الحصول عليها باستخدام أدوات الإحصاء الوصفي وتحليل البيانات Descriptive Statistics and data analysis الموجودة في برنامج Excel. بسهولة.

وفي Excel 2016 يمكن الحصول على البيانات الإضافية باستخدام الرسم البياني الصندوقي Box and Whisker Chart وهو المشهور باسم BoxPlot في علم الإحصاء وفي برامج الكمبيوتر الخاصة به.

في برنامج Excel 2016 يمكن إضافة المخطط البياني الصندوقي بسهولة، كل ما عليك فعله هو تحديد نطاق البيانات (عمود تقييم أداء الموظفين في المثال) ثم الضغط من علامة تبويب Insert على أمر Insert Statistical Chart ثم Box and Whisker

وبفرض وجود ثلاثة أعمدة للبيانات الأول لتقييم أداء الربع الأول من 2018 – والثاني لتقييم الأداء للربع السابق (الربع الرابع في 2017) – والثالث لتقييم الأداء لنفس المدة من العام السابق (الربع الأول من 2017)، فقد يظهر الرسم البياني مشابها للشكل التالي:

ومن الشكل السابق إذا تم ترتيب بيانات تقييم أداء الموظفين من الأقل للأعلى فإن:

  • النهاية السفلى للصندوق تمثل تقييم الشخص رقم (4500 على 4) (تسمى التربيع الأول أو الأدنى)
  • النهاية العليا للصندوق تمثل تقييم الشخص رقم (4500 في 3 على 4) وتسمى التربيع الثالث أو الأعلى)
  • النهاية السفلى للخط Whisker تمثل القيمة الدنيا Minimum
  • النهاية العليا للخط تمثل القيمة العليا Maximum

وبناء عليه:

أولا: منوسط الأداء في الربع الأول والأخير من 2017 هو 50% إلا أن الأداء بصفة عامة كان أفضل في الربع الأول (الصندوق أكبر بدرجة بسيطة)، هناك 25% من الموظفين أداءهم بين 50% و 76% في الربع الأول)

ثانيا: ارتفع الأداء بشكل كبير في الربع الأول من 2018 حيث أن نصف عدد الموظفين انحصر أداؤهم بين 60% و 80% كما كانت القيمة الدنيا للأداء 50%.